للفهارس وكتب التحقيق
الرئيسيةالجديدعن المركزنداء إلى طلبة العلم
معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى و القدس و فلسطين و مدنها من القرن الثالث الهجري الى نكبة فلسطين
    معلومات الكتاب:
  • رقم الكتاب: 2643
  • عنوان الكتاب: معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى و القدس و فلسطين و مدنها من القرن الثالث الهجري الى نكبة فلسطين
  • المؤلف: شهاب الله بهادر
  • وصف الكتاب:

    معجم ما ألف في فضائل وتاريخ المسجد الأقصى والقدس وفلسطين ومدنها من القرن الثالث الهجري إلى نكبة فلسطين سنة 1367هـ- 1948م. إعداد : شهاب الله بهادر

    منشورات مركز جمعة الماجد بمناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية 2009.ط1 - 1430هـ / 2009م

            وقد جاء في تقديم  أ.د سامي مكي العاني: " هذا الكتاب محاولة جادة لاستقصاء المخطوطات والمؤلفات عن فلسطين (فك الله أسرها). مثوى الأنبياء ودار العروبة والإسلام، وعن عاصمتها القدس والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين وموطن إسراء رسول الله صلى الله عليه وسلم ... وقد أحسن المؤلف في التدرج بتواريخ تأليف هذا الكتاب حيث بدأ من أوائل القرن الثالث الهجري، فكان الكتاب الأول (فتوح بيت المقدس) لأبي حذيفة البخاري المتوفى في بداية القرن الثالث سنة 206هـ، وتدرج حتى القرن الرابع عشر من الهجرة النبوية الشريفة إلى نكبة فلسطين في 7/7/1367هـ الموافق 15/5/1948م ".    

    وقد كانت أعداد المؤلفات حسب القرون على النحو الآتي:

    القرن

    عدد المؤلفات

    الثالث الهجري

    6

    الرابع الهجري

    6

    الخامس الهجري

    6

    السادس الهجري

    9

    السابع الهجري

    22

    الثامن الهجري

    22

    التاسع الهجري

    21

    العاشر الهجري

    18

    الحادي عشر الهجري

    11

    الثاني عشر الهجري

    23

    الثالث عشر الهجري

    9

    الرابع عشر الهجري

    31

    المؤلفات التي لم يعرف تاريخها

    36

    المجموع

    220

     ومن جميل صنيع المؤلف أنه وضع في آخر الكتاب فهرسا بعناوين الكتب الواردة، وفهرسا للمؤلفين، وفهرسا للمخطوطات المتوفرة في مركز جمعة الماجد والتي بلغ عددها 62 مخطوطة في 156 نسخة، وختم بفهرس المصادر والمراجع.

     وأما الباعث على تأليف الكتاب، فهو كما يقول المؤلف: "ترجع فكرة جمع الكتب المؤلفة عن فضائل القدس إلى اهتمام معالي السيد جمعة الماجد –حفظه الله – مؤسس "مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث" بدبي، لمعرفة ما في مركزه من مخطوطات ذات صلة بالقدس الشريف، حيث طلب من رئيس قسم المخطوطات الأستاذ حاتم الضامن –حفظه الله- في أواسط 2004م بيانا مفصلاً بما يقتنيه القسم من مخطوطات مؤلفة عن القدس الشريف وما حوله، وكلفني بذلك أستاذنا الفاضل، فجمعت وقدمت قائمة بذلك، فكانت الحصيلة 21 عنوانا في 46 نسخة. وحينئذ رأيت عددا كبيرا ونسخا كثيرة في مكتبات العالم وذكرت ذلك للأستاذ الفاضل، فأشار عليّ بتسجيل ذلك، فقمت به في أوقات فراغي مستفيدا من فترات الراحة وزيارة المكتبات حتى اجتمع لدي خلال خمس سنوات ما تجدونه في هذا الكتاب".

    ملحوظة : الكتاب هدية من مركز جمعة الماجد جزى الله أهله خيرا .

  • شوهد: 3327 مرة
  • تاريخ الإضافة: 27 / شوال / 1431 هـ الموافق 5 / أكتوبر / 2010 م
  • روابط التحميل:
تم تحميل الصفحة في 0.0297 ثانية