للفهارس وكتب التحقيق
الرئيسيةالجديدعن المركزنداء إلى طلبة العلم
معجم ما ألف عن مكة المكرمة عبر العصور
    معلومات الكتاب:
  • رقم الكتاب: 3709
  • عنوان الكتاب: معجم ما ألف عن مكة المكرمة عبر العصور
  • المؤلف: عبد العزيز بن راشد السنيدي
  • وصف الكتاب:

    منشورات دارة الملك عبد العزيز - ط1 - 1429هـ .(عن مكتبة نور الرقمية )

    نبذة عن الكتاب (منقولة) :

    بين المؤلف الكريم أن معجمه هذا يضم ما استطاع الوصول إليه مما ألف وكتب عن مكة، ومعالمها، وأهلها، ومشاعرها المقدسة ، في المجالات التاريخية والدينية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والفكرية والأدبية والجغرافية وغيرها، منذ فجر التاريخ حتى وقت إعداد هذا المعجم، سواء أكانت هذه الكتابات من الوثائق والتقارير، أو الأدلة والخرائط، أو الكتب المختلفة، أو الرسائل الجامعية، أو الأبحاث والمقالات، أو الندوات والمحاضرات، أو غيرها، باللغة العربية أو ما توصلت إليه مما كتب بلغات أخرى سواها، بعد ترجمة معلوماتها إلى اللغة العربية، مع الإشارة للغتها الأصلية أمام عنوان كل مادة منها.

    وقد اقتضت طبيعة الموضوع إدراج جميع المصنفات والكتابات التي خصت بالحديث مكة أو جزءا منها، أو ما تناول منها بلاد الحجاز الذي تعد مكة أبرز المدن فيه، وبناء على ذلك فقد ضم هذا الكتاب – بالإضافة إلى الكتب التاريخية والحضارية الخاصة بمكة – الكتب المعنية بالفضائل والمناقب، وكتب القبائل والأنساب.

    .. وقسم المؤلف مواد هذا المعجم وفق نوعيتها، وقد ضم خمسة أقسام؛ خصص القسم الأول للوثائق والتقارير، والقسم الثاني للأدلة والخرائط، والقسم الثالث للكتب وما شابهها من الرسائل الصغيرة والنشرات المستقلة، سواء منها المطبوعة أو المخطوطة أو المفقودة، والقسم الرابع للرسائل الجامعية المجازة من الجامعات أو الكليات بنوعيها الماجستير والدكتوراه، أما ا لقسم الخامس فخصص للأبحاث والمقالات؛ وقد توصلت إلى جمع (5896) مادة من الشرائح المذكورة، جاء توزيعها وفق التقسيم السابق على النحو الآتي:

    - بلغت الوثائق والتقارير (143) مادة، منها (21) مادة باللغتين العثمانية والتركية، وثلاث مواد بالغة الإنجليزية، ومادة واحدة بالفرنسية وأخرى بالإيطالية. أما البقية فمكتوبة باللغة العربية.

    - وجاء عدد الأدلة والخرائط (28) مادة، جميعها كتب باللغة العربية، سوى مادة واحدة كتبت باللغة التركية.

    - أما الكتب فبلغ مجموعها (2008) مادة.

    - وبلغ عدد الرسائل الجامعية (964) مادة.

     

    - أما الأبحاث والمقالات فكانت بعدد موادها أكبر أقسام المعجم، وقد بلغت مواد هذا القسم (2755) مادة، منها (42) مادة كتبت باللغة الإنجليزية، ومادة واحدة اللغة التركية، أما البقية فجاءت باللغة العربية ووقع الكتاب في 568صفحة.

  • شوهد: 1811 مرة
  • تاريخ الإضافة: 13 / محرم / 1436 هـ الموافق 5 / نوفمبر / 2014 م
  • روابط التحميل:
تم تحميل الصفحة في 0.0281 ثانية